وقف خطبة الجمعة في 13 مسجداً

تصوير نيوز
تطبق مديرية اوقاف اربد الثانية اعتبارا من يوم غد الجمعة مشروع ‘ المسجد الجامع ‘ بوقف خطبة الجمعة في 13 مسجدا لجمع المصلين في مساجد متسعة يتوافر فيها خطباء قادرين ومؤهلين على تقديم خطب مميزة وفق مدير المديرية عبدالسلام نصيرات .

وابلغت المديرية المصلين قرارها من خلال الأئمة وموظفي المساجد المشمولة بالقرار خلال فترات الصلوات الاعتيادية .

وقال نصيرات ان التطبيق يتفق مع توجهات الوزارة وخططها ويحقق فائدة للمديرية في ظل النقص الشديد الذي تعاني منه المساجد بعدد الأئمة والخطباء موضحا انه تم تدارس كل الخطط التي تضمن نجاح المشروع بعد استكمال التشاور والتدارس مع قسم الوعظ والارشاد والأئمة والخطباء .

ويبلغ عدد المساجد التابعة للمديرية في مناطق واسعة من المحافظة 213 مسجدا ما يعني الابقاء على خطبة الجمعة في 200 مسجدا وفق النصيرات .

وقال انه تم عقد اجتماع مسبق مع الائمة والخطباء لبيان النظرة الشرعية والفكرية والاجتماعية وضرورة وضع المصلين في صورة الآلية التي ستعمل المديرية عليها من حيث دمج خطب الجمعة في مساجد معينة تفعيلا لمشروع المسجد الجامع والذي يصب في مصلحة إقامة خطب ذات بعد ديني من قبل خطباء مؤهلين علميا.

وبين أن المديرية حاورت المصلين من خلال موظفيها وأئمتها لبيان فكرة مشروع المسجد الجامع والفائدة المرجوة منها من حيث توفير خطباء مؤهلين وتمكين المصلين من الإلتقاء، ما ساهم بقبول الفكرة مثمن جهود الائمة والخطباء في هذا المجال.

ولفت نصيرات الى أنه تلقى بعض الاعتراضات والاقتراحات من قبل بعض المصلين فيما يتعلق ببعد بعض المساجد التي ستقام فيها خطبة الجمعة ولمسافة تتراوح بين 1 إلى 2 كم وشكل لجنة لدراسة هذه الاعتراضات وغيرها مما يرد للمديرية لحلها بالتوافق مع المصلين وبعد اجراء كشوف حسية للتثبت من واقع الحال مثار اي شكوى .

واكد ان المساجد التي تم دمجها مع اخرى روعي فيها توافر مواقف المركبات والممرات لذوي الاعاقات والقرب من التجمعات السكنية خدمة لاكبر عدد من المصلين .

واوضح ان شمول 13 مسجدا بالمشروع مرحلة اولية وستتسع خلال الفترات القادمة وبشكل متدرج لتشمل مساجد عديدة تتبع للمديرية .

ولفت إلى أن مشروع المسجد الجامع سيشمل خلال الفترات القادمة وبشكل متدرج إلغاء خطبة في مساجد تابعة إربد : وقف خطبة الجمعة في 13 مسجداً تابعا للمديريه.

شارك